Pour faciliter la communication entre les étudiants algériens préparant un magistère et les doctorants titulaires d'un magistère et tous les diplômés du système classique

Nous cherchons des modérateurs pour nous aider à gérer et améliorer le forum, SVP contactez l'administrateur, merci d'avance pour votre soutien!
Derniers sujets
» Inscription doctorat cotutelle ????
Dim 26 Nov 2017 - 11:51 par Sabin06

» Последние новости политики здесь
Jeu 23 Nov 2017 - 7:37 par Martinwhazy

» Recherche d'un encadreur pour doctorat en traduction
Mer 15 Nov 2017 - 9:10 par Boubrit

» Concours doctorat 2017/2018
Dim 5 Nov 2017 - 16:10 par Invité

» inscription 1ere année doctorat en science (doctorat classique)
Dim 5 Nov 2017 - 9:46 par SYH

» concours d'ingénieur de laboratoire en automatique
Mer 25 Oct 2017 - 11:33 par Invité

» heure max pour un vacataire
Jeu 19 Oct 2017 - 15:30 par Invité

» interrogation
Mar 10 Oct 2017 - 18:47 par Invité

» cherche sujet concours doctorat electrotechnique
Sam 7 Oct 2017 - 22:32 par maitre05

» modèle d'une autorisation d'un employeur pour passer le concoure de doctorat
Mar 3 Oct 2017 - 10:42 par HANANE SA

» Recrutements MAB - Les dernières annonces
Sam 30 Sep 2017 - 17:07 par Invité

»  Concours de recrutement MAB es-senia-Oran
Mar 26 Sep 2017 - 14:19 par yaminata

» Résultat de concours de recrutement MAB USTO-Oran
Lun 25 Sep 2017 - 20:06 par yaminata

» INSCRIPTION AU MASTER BIOLOGIE UNIVERSITE DE BLIDA
Jeu 21 Sep 2017 - 22:55 par Invité

» je cherche une solution
Dim 17 Sep 2017 - 21:48 par bbilel

» Déroulement de la préparation du doctorat aprés admission
Ven 15 Sep 2017 - 10:54 par HC79

» doctorat en science en architecture
Mar 12 Sep 2017 - 11:48 par Invité

» Concours de Doctorat 2017/2018 ?
Mar 29 Aoû 2017 - 17:53 par Abdou13016

» possibilité de se réinscrire
Sam 26 Aoû 2017 - 17:44 par Invité

» msila mab 2017
Mer 16 Aoû 2017 - 21:40 par Invité

» cherche une réponse
Mar 15 Aoû 2017 - 23:12 par Invité

» Résultats concours MAB de chlef
Dim 13 Aoû 2017 - 21:47 par mario

» Démarches Vacations
Sam 12 Aoû 2017 - 15:07 par Invité

» Concours recrutement SBA
Mer 9 Aoû 2017 - 15:44 par wardababa

» Sujets Doctorat informatique avec les corrigés
Lun 7 Aoû 2017 - 18:22 par ImeneMosta

Science Actualités
Science Magazine News
Nature Magazine News
Visitors Map
Chat
Qui est en ligne ?
Il y a en tout 11 utilisateurs en ligne :: 0 Enregistré, 0 Invisible et 11 Invités

Aucun

Le record du nombre d'utilisateurs en ligne est de 142 le Lun 23 Sep 2013 - 22:02

Vous n'êtes pas connecté. Connectez-vous ou enregistrez-vous

اين الطلبة من خطاب الرئيس بوتفليقة

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas  Message [Page 1 sur 1]

hamou2011


في الدول المتقدمة يحوز الطالب على جل اهتمامات رجال الدولة بمختلف نشاطاتهم و شرائحهم و فئاتهم ، و يمثل أعظم انشغال لهم و يحوز الطالب الجزائري على نقطة من دولة تشكل أكبر مساحات العالم و لا يمثل سوى خيال و هامش من صفحة سوداء ، أين هي إهتمامات الدولة بالطالب و أين هي مشاريع الدولة لتنمية الجامعة و الثانوية و المتوسطة و المدرسة ...؟ أين هي تلك الخرافات التي تدعي نجاح المنظومة التربوية على أرض الواقع ...؟
لاحظوا معي ..؟ يقبع آلاف الطلبة أمام المقر الرئاسي من أجل الدفاع عن مطالبهم التي أراها شخصيا المشروعة و يبيتون في العراء بينما يختفي أصحاب البذلة السوداء كالخفافيش بين الحرير و القطن و موائد الغربيين بما حوت و احتوت و للعاقل معنى الكلام ، لقد مر على احتجاجهم أياما و شهورا و عامهم يمضي للامجهول و تسكت السلطات كالشيطان الأخرص و يهجم عليهم شرذمة من اللاعاقلين الأغبياء الذين لم يتعلموا معنى الإتحاد و القوة و الثبات على مطالب الحق و تعرضوا للسرقة و الضرب و الجرح و لم تحرك السلطات العمياء ساكنا و لم تلتفت و لا حتى لمجرد الكذب ... و لم تنتهي النكسة الطلابية و بقيت الجماهير محتجة و تلبي الوزارات كل أو بعض أو جل مطالب باقي المعتصمين و المظربين و المتظاهرين إلا الطلبة الجزائريين الذين اختاروا عدم التلاعب بمصيرهم و مستقبلهم بعد أن اتخذت منهم الوزارة العقيمة حقل تجارب ، أين المفر من قول أن هته الوزارة قد ماتت و السلام ...هل أصبحت العاصمة مقبرة للوزارات الفاشلة ...؟
و تأتي رئاسة الجمهورية بخطاب حكمت عليه قبل البدء فيه بأنه و بالرغم من انه يرمي إلى الإصلاح و يرمي إلى محاولة امتصاص ما قد تسوء عقباه ، و بالرغم م أنه خطوة جيدة من أجل المضي في مسار الإصلاح المنشود إلا أنني أعتبره فاشلا ...فأي دولة هاته التي لا تعير المثقف و لا الطالب و لا الإطار اهتماما ...أرجوكم اخبروني أين بها المآل ....و أين سيرسوا بها قارب الحياة في وسط تنوعت فيه العلوم و وتطورت فيه التكنولوجيا و تسابقت فيه العقول على احتلال العالم بالشفرات و الشرائح و حسن المخططات و غزو الألباب باسياسة النفسية الساحرة ...؟
أخبروني بالله عليكم أين هو مكان الطالب و الرئيس لم ياتفت إليه و لو بحرف لم نقل كلمة و لكنا قلنا حرفا فقط ...أليس هذا هو الطالب الذي سيحمل شعلة المستقبل ...؟ أليس هذا هو الطالب الذي سيقود الجزائر من بعدهم أم هم باقون إلى اليوم الآخر ...؟ أليس هذا هو الطالب الذي سيحمي مقومات الدولة و مصالحها و دينها و عقيدتها و ينتهج للجزائر سبلا متينة و قوية لإثبات وجودها بين دول العالم كدولة تستحق ان يقف العالم إجلالا لشبابها الذي لا تموت الجزائر من بعده إن هو مات .
إن قامت الدولة بازدراء الطالب و مواجهة إحتجاجه بالامبالاة فكيف ستكون نفسية هذا الشاب الذي هو في مقتبل العمر مليئا بالقوة و الحياة و الأمال و الطموح ، ترى هل سأل الرئيس بوتفليقة و حراوبية ماذا سيحل بالجزائر من بعدهم إن هم تركوا شبابا محطما يائسا فقد الأمل في الجزائر تربى على الفساد و الإزدراء و احتقار العلم و المثابرة و علمه السابقون سياسة الإلتواء و الرشوة و المحسوبية من اجل الوصول و السكوت عن الحق مادام لا يمسه بمعنى آخر " تخطي راسي " ، أين هو المجتمع المدني الذي يدعي التغيير... ليثبت نفسه و تواجده الآن ..؟ لقد بانت نواياه و فشله الذريع و عدم إختلافهم عن غيرهم من رؤوس الدولة ...؟
و أنا أراقب جرائد اليوم هلعت كل القوى السياسية و المدنية و الفنية و حتى تلك التي تدعي أنها الطبقة المثقفة إلى انتقاد خطاب الرئيس من الناحية الشكلية و لضيق و محدودية تفكيرهم يضنون انهم قد تفطنوا لمكيدة الرئيس و هي عدم جدولة الإصلاحات و منهم من طعن في صدقها و منهم من انتقد القانون لإعتبارهم قانونيون ..طبعا على حد قولهم ..فالقانون يعلم الجميع أن ميكانيزماته تختلف النقد لأنه لكل نقطة ضد يخالفها و لا مجال للتعليق قبل بروز الخطوط الأولى للإصلاح و بلورتها على أرض الواقع ...
و لكن الجميع لم يتفطن لأن الإصلاح الأعظم لا يكون و لن يكون إلا من المدرسة و المتوسطة و الثانوية و الجامعة و المسجد و العدالة و الصحافة الراشدة ، يمكن للرئيس أن يتدارك الأوضاع الإجتماعية و السياسية و الإقتصادية و هذا لا مفر منه ، و الحقيقة التي لا هروب منها أنه يجب تدارك الأوضاع الإجتماعية للمواطن الجزائري و تحسين ظروف معيشته و إنقاذ كرامته من الإهدار حتى يفكر في خدمة البلد و المساهمة في تنميته على أكمل وجه ، و لكن أن يستمر الخطاب لمدة طويلة تخلو من أي كلمة توجه لإصلاح المنظومة التربوية هذا لن يحدث إلا في دولة تدل على تطورها نحو الخلف و تسيرعكس التيار .
فمن اراد أن ينهض بالدولة فالينهض بالطالب و الأسرة و رحم الله إبن باديس و الأمير عبد القادر

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut  Message [Page 1 sur 1]

Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum